مهندس رمضان 2 ADMIN
نـــوعى : الزبون دة سجل يوم : 18/05/2009 العمر : 43 مساهمات الزبون دة : 2280 نقاط النشاط : 7541 التقييم اغانى الزمن الجميل : 306
| موضوع: تفسير السعدي - سورة الحاقة الأحد يناير 24, 2010 8:58 pm | |
| الحاقة
القيامة الواقعة حقا التي يتحقق فيها الوعد والوعيد,
" ما الحاقة "
ما القيامة الواقعة حقا في صفتها وحالها؟
" وما أدراك ما الحاقة "
وأي شيء أدرك- يا محمد- وعرفك حقيقة القيامة, وصور لك هولها وشدتها؟
" كذبت ثمود وعاد بالقارعة "
كذبت ثمود قوم صالح, وعاد قوم هود بالقيامة التي تقرع القلوب بأهوالها
" فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية "
فأما ثمود فأهلكوا بالصيحة التي جاوزت الحد في شدتها,
" وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية "
وأما عاد فأهلكوا بريح باردة شديدة الهبوب,
" سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية "
سلطها الله عليهم سبع ليال وثمانية أيام متتابعة, لا تفتر ولا تنقطع, فترى القوم في تلك الليالي والأيام موتى كأنهم أصول نخل خربة متآكلة الأجواف.
" فهل ترى لهم من باقية "
فهل ترى لهؤلاء القوم من نفس باقية دون هلاك؟ " وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ " وجاء الطاغية فرعون, ومن سبقه من الأمم التي كفرت برسلها, وأهل قرى قوم لوط الذين انقلبت بهم ديارهم بسبب الفعلة المنكرة من الكفر والشرك والفواحش,
" فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية "
فعصت كل أمة منهم رسول ربهم الذي أرسله إليهم, فأخذهم الله أخذة بالغة في الشدة.
" إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية "
إنا لما جاوز الماء حدة, حتى علا وارتفع فوق كل شيء, حملنا أصولكم مع نوح في السفينة التي تجري في الماء
" لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية "
لنجعل الواقعة التي كان فيها نجاة المؤمنين وإغراق الكافرين عبرة وعظة, وتحفظها كل أذن من شأنها أن تحفظ, وتعقل عن الله ما سمعت.
" فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة "
فإذا نفخ الملك في " القرن " نفخة واحدة, وهي النفخة الأولى التي يكون عندها هلاك العالم,
" وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة "
ورفعت الأرض والجبال عن أماكنها فكسرتا, ودقتا دقة واحدة.
" فيومئذ وقعت الواقعة "
ففي ذلك الحين قامت القيامة,
" وانشقت السماء فهي يومئذ واهية "
وانصدعت السماء, فهي يؤمئذ ضعيفة مسترخية, لا تماسك فيها ولا صلابة,
" والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "
والملائكة على جوانبها وأطرافها, ويحمل عرش ربك فوقهم يوم القيامة ثمانية من الملائكة العظام.
" يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية "
في ذلك اليوم تعرضون على الله- أيها الناس- الحساب والجزاء, لا يخفى عليه شيء من أسراركم.
" فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه "
فأما من أعطي كتاب أعماله بيمينه, فيقول ابتهاجا وسرورا: خذوا اقرؤا كتابي,
" إني ظننت أني ملاق حسابيه "
إني أيقنت في الدنيا بأني سألقى جزائي يوم القيامة, فأعددت له العدة من الإيمان والعمل الصالح,
" فهو في عيشة راضية "
فهو في عيشة هنيئة مرضية,
" في جنة عالية "
في جنة مرتفعة المكان والدرجات,
" قطوفها دانية "
ثمارها قريبة يتناولها القائم والقاعد والمضطجع.
" كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية "
يقال لهم: كلوا أكلا, واشربوا شربا بعيدا عن كل أذى, سالمين من كل مكروه بسبب ما قدمتم من الأعمال الصالحة في أيام الدنيا الماضية.
" وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه "
فأما من أعطي كتاب أعماله بشماله, فيقول نادما متحسرا: يا ليتي لم أعط كتابي,
" ولم أدر ما حسابيه "
ولم أعلم ما جزائي؟
" يا ليتها كانت القاضية "
يا ليت الموتة التي متها في الدنيا كانت القاطعة لأمري, ولم أبعث بعدها,
" ما أغنى عني ماليه "
ما نفعني مالي الذي جمعته في الدنيا,
" هلك عني سلطانيه "
ذهبت عني حجتي, ولم يعد لي حجة أحتج بها.
" خذوه فغلوه "
يقال لخزنة جهنم: خذوا هذا المجرم الأثيم, فاجمعوا يديه إلى عنقه بالأكل,
" ثم الجحيم صلوه "
ثم أدخلوه الجحيم ليقاسي حرها,
" ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه "
ثم في سلسلة من حديد طولها سبعون ذراعا فادخلوه
" إنه كان لا يؤمن بالله العظيم "
إنه كان لا يصدق بوحدانية الله وعظمته, ولا يعمل بهديه,
" ولا يحض على طعام المسكين "
ولا يحث الناس في الدنيا على إطعام أهل الحاجة من المساكين وغيرهم.
" فليس له اليوم ها هنا حميم "
فليس لهذا الكافر يوم القيامة قريب يدفع عنه العذاب,
" ولا طعام إلا من غسلين "
وليس له طعام إلا من صديد أهل النار,
" لا يأكله إلا الخاطئون "
لا يأكله إلا المذنبون المصرون على الكفر بالله.
" فلا أقسم بما تبصرون "
فلا أقسم بما تبصرون من المرئيات,
" وما لا تبصرون "
وما لا تبصرون مما غاب عنكم,
" إنه لقول رسول كريم "
إن القرآن لكلام الله, يتلوه رسول عظيم الشرف والفضل,
" وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون "
وليس بقول شاعر كما تزعمون, قليلا ما تؤمنون,
" ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون "
وليس بسجع كسجع الكان, قليلا ما يكون منكم تذكر وتأمل الفرق بينهما,
" تنزيل من رب العالمين "
ولكنه كلام رب العالمين الذي أنزله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
" ولو تقول علينا بعض الأقاويل "
ولو ادعى محمد علينا شيئا لم نقله,
" لأخذنا منه باليمين "
لانتقمنا وأخذنا منه باليمين,
" ثم لقطعنا منه الوتين "
ثم لقطعنا منه نياط قلبه,
" فما منكم من أحد عنه حاجزين "
فلا يقدر أحد منكم أن يحجز عنه عقابنا.
" وإنه لتذكرة للمتقين "
إن هذا القرآن لعظة للمتقين الذين يمتثلون أوامر الله ويجتنبون نواهيه
" وإنا لنعلم أن منكم مكذبين "
إنا لنعلم أن منكم من يكذب بهذا القرآن مع وضوح آياته,
" وإنه لحسرة على الكافرين "
وإن التكذيب به لندامة عظيمة على الكافرين به حين يرون عذابهم ويرون نعيم المؤمنين به,
" وإنه لحق اليقين "
وإنه لحق ثابت ويقين لا شك فيه
" فسبح باسم ربك العظيم "
فنزه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله, واذكره باسمه العظيم.
| |
|