منتديات ماي ايجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربى ، افلام اجنبى ، ماي ايجي ، اغانى ، العاب ، برامج ، موبايل ، العاب ، فيلم ، طرب ، منتديات ماي ايجي ، DVD ، اجهزة ، ستار ، mp3 ، arb ، MyEgy.RiGaLa.NeT ، كرة القدم ، مشاهدة ، تعليم ، اشهار ، المنتديات ، دعم ، استايل ، حصريا ، صور ، برنامج
 
الرئيسيةمهرجانات2013أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
TIGERs
...::| روش جديد |::...
TIGERs


نـــوعى : ذكر
الزبون دة سجل يوم : 18/10/2009
مساهمات الزبون دة : 3
نقاط النشاط : 13
التقييم اغانى الزمن الجميل : 4

ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~ Empty
مُساهمةموضوع: ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~   ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~ Emptyالأحد أكتوبر 25, 2009 12:16 pm

الـســلآم عــليكم ورحــمة الله وبــركـــآتــهـ..]!~
ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~ 640738



حــقــوق الطبع محــفــوظــه.

واللي هــو الشيخ:/ محمد بن ابــرآهيم الحمد..

*~![..أسبــاب اكتساب حسن الخلق..]!~*

لاريب ان آثقل مــآعلى الطبيعة البشرية تغيير الاخــلآق التي طبعت عليها النفس، الا ان ذلك ليس متعـذرآ ولآ مستحــيلآً.

بــل إن هـنــآك أسبــآبـآ عديدة، ووســـآئل متنــوعةً يستطيع الإنســآن مــن خــلآلـهــآ ان يكتسب حسن الخــلق ، ومـن ذلك مــآيلــي:


1- ســلآمــة العــقيدة:فـشــأن العقــيدة عظيم وأمــرهــآ جلل ؛ فالسلوك- في الغـآلب – ثمرة لما يحمله الإنسان من فكر، ومــآيعتقده من معتقد ومــآيدين به من دين.

والانحـرآف في السلوك إنمــآ هــو نــآتج عن خلل في المعتقد.
ثــم إن العقيدة هـي الايمــآن، وأكمـل المـؤمنين إيمــآنــآ أحسنهم أخــلآقــآ؛ فـإذآ صحت العقيدة حسنت الاخــلآق تبعــآ لـذلك؛ فالعقيدة الصحيحة تحمــل صــآحبـهــآ ع ــلى مـكــآرم الاخــلآق من صدق، وكرم، وحلم وشجـآعة، ونحو ذلك.

كـمــآ أنهـــآ تردعـه وتزمــه عن مـســآوئ الاخـــلآق من كذب، وشح، وطيش، وجـهل، ونحــوهــآ.

2- الدعــآء:

فالدعــآء بــآب عظيم ، فــإذآ فتح للعــبد تتــآبعت عليه الخــيرآت، وانهــآلت عــليه الــبركـــآت.

فمن رغب بالتحلي بمكــآرم الاخــلاق، ورغب بالتخليمن مساوئ الاخــلآق – فليلجأ إلـى ربــه، وليــرفع إلــيه أكف الـضــرآعة؛ ليرزقــه حسن الخــلق ، ويصرف عنه سيـئه؛ فالدعــآء مفيد فــي هــذآ البــآب وغــيره، ولـهــذآ كــآن النبي- عـليه الصـلآة والســلآم- كثير الضــرآعة الــى ربــه يســأله أن يرزقـه حسن الخلق ، وكــآن يـقــول فـي دعــآء الاستفتــآح: {اللهم اهـدني لأحسن الخلق؛ لا يهـدي لأحسنهآ إلا أنت، واصـرف عني سيئهـآ؛ لا يصرف عني سيئها إلا انت} . روآه مسلم(771).

وكــان مـن دعــآئه:{اللهم جنبني منكــرات الأخــلآق، والاهــوآء ، والاعــمــآل ، والادوآء}. اخرجــه الحــآكم 1/532 وصححه، و وآفقه الذهبي.

وكــآن يقــول : {اللهم إني اعــوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عـذآب القبر ، ومـن فتنة المحيا والممـآت}. روآه البخـآري 7/159 .ومسلم.(2706).

3- المجـآهدة:

فالمجـآهدة تنفــع كـثــيرآفــي هــذآ البــآب ؛ ذلك أن الخـلق الحسن نــوع من الهــدآيـة يحصل عــليه المــرء بالمجــآهدة.
قــآل –عزوجل- : ~{والذين جـاهـدو فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين }~ (العنكبوت:69).
فمن جــآهد نفسهـ ع ــلى التحلي بالفــضــآئل، وجــآهدهــآ ع ــلى التخـلى مــن الرذآئل حصل لــه خير كــثير واندفع عنه شــر مستطير ؛ فالاخــلآق منهــآ مــآهو غريزي فطري، ومنهـآ مــآهــو اكتســآبي يــأتي بالدربة والممــآرســة..

والمجــآهدة لآتعنــي أن يجــآهد المرء نفسهـ مرة او مرتين او أكثر، بــل تعني ان يجــآهد نفسهـ حتــى يمــوت؛ ذلك ان المجـآهدة عـبـآدة، والله تبــآرك وتعــآلى- يقول: ~{ واعبد ربك حتى يأتيك اليقين}~ (الحجر:99)

4- المحــآســبة:

وذلك بنقــد النفس إذآ ارتكبت أخــلآقــآً ذميمة ،وحمــلهــآ عـلى ألآ تعـود الى تلك الأخــلآقمرة أخرى ، مع أخــذهــآ بمبدأ الثـوآب إذا احسنت ، واخذهــآ بمبدأ العقاب إذآ تـوآنت وقَصرَتْ.

فــإذآ أحسنت أرآحـهــآ، وأجمهــآ وأرسـلـهـآ عــلى سجيتهــآ بعض الــوقت فــي المــبآح..

وإذآ اســآءت وقــصرت أخــذهــآ بالحــزم والجــد، وحــرمهــآ مـن بعض مــآتريد.

عــلى انـه لآيحسن المبـآلغة في محــآسبة النفس لأن ذلك قــد يؤدي الـى انقــبــآضهـآ وانكــمــآشهــآ..~

قــآل ابن المقفع : "ليحسن تعـآهدك نفسك بمــآ تكــون بـه للخــير أهــلآ، فـإنك إن فعـلت ذلك أتــآك الخير يطلبك كـمــآ يطلب المــآء السيل الـى الحدورة".

5- التفكر في الاثـآر المترتبة على حسن الخلق:

فإن معرفة ثمرات الأشياء واستحضار حسن عواقبها – من أكبر الدواعي الى فعلها، وتمثلها، والسعي اليها.
فكلمــآ تصعبت النفس فذكرها تلك الآثــآر، ومـآتجني بالصبر من جميل الثمــآر؛ فـإنهــآ حينئذ تلين، وتنفــآد طــآئعة منشرحة؛ فـإن المرء إذآ رغبفــي مكــآرم الأخــلآق ، وأدرك أنهـــآآ مـن اولـى مــآكتسبته النــفوس، وأجـــل غــنيمة غنمــهــآ الموفقــون- ســـــــهــل عليه نيلهــآ واكتســآبهــآ.


6- النظرفــي عــوآقب ســوء الخــلق:

وذلك بتــآمل مــآيجلبه ســوء الخــلق من الاســف الدآئم، والهم الملآزم، والحسرة والندامة، والبغضة في قلوب الخلق؛ فــذلك يدعو المرء الى ان يقصر عن مــســآوئ الاخــلآق،وينبعث الــى محــآسـنــهــآ.


7- الحذر من اليـأس من إصــلآح النفس :

فهنــآك من إذآ ابتـلى بمسـآوئ الأخــلآق ظن أن ذلك الامر ضربه لازب لا تزول ، وانه وصــمة ع ــآر... لاتنـمــحي..

وهــنــآك مـن إذآ حـآول التخــلص مــن ع ــيوبه مرة او أكثــر فــلم يفلح- يـإس مـن اصــلآح نفســه، وتــرك المحــآولة غــير رجعة. وهــذآ الأمــر لآيحسن بالمسلم ولا يليق به أبــدآ؛ فــلآ ينبغــي له أن يرضــى لنفسه بالدون، ولا يترك ريـآضة نفسه؛ زعمـآ منه ان تبدل الحـآل من المحــآل..~

بــل ينبغي لــه ان يقـوي ارآدتــه، ويشحذ عزمتــه، وأن يسعى لتكميل نفسه، وأن يجد فــي تــلآفي عـيوبه ؛ فــكم مـن النــآس تبدلت حــآله، وسمت نفسه، وقلت عيــوبه؛ بسبب دربته، ومجــآهدته وسعيــهـ. وجدهـ.،ومغــآلبتهـ لـطبعهـ..

قــآل ابن المقفع:" وعــلى العــآقل أن يحصي ع ــلى نفــسه مســآويهــآ في الدين ، والاخــلآق، وفــي الآداب ، فيجمع ذلك كله في صدره، او في كتــآب، ثم يكثر عرضه على نفــسه، ويكلفهــآ إصــلآحهــ، ويوظف ذلك عليهـآ توظيفـاً مـن إصــلآح الخــلة او الخلتين فــي اليـوم، أو الجمعة أو الشهـر.

فـكــلمــآ أصــلح شيئــآ محــآه ، وكــلمــآ نظر الــى محــو استبشــر، وكـلــمــآ نظر الـى ثــآبت إكتــأب"]!~


8- عــلو الهمــة :

فـعــلو الهمة يستلزم الجـد، والإبــآء، ونشدآن المعــآلي ، وتطــلآب الكمــآل، والترفــع عن الدنــآيــآ، والصـغــآئر ، ومحقــرآت الامــور.

والهمة الـعــآلية لآ تـزآل بصــآحبهــآ تضربه بسيـآط اللوم والتـأنيب، وتـزجـره عـن مــوآقف الذل ، واكتســآب الـرذآئل ، وحــرمــآن الفــضآئل حــتى تــرفعه مـن أدنـى دركــآت الحضيض إلــآ اعــلى مقــآمــآت المجد والسؤدد.

قــآل ابـن القيم رحمه الله:" فمن علت همتــه ، وخشعت نفسه اتصف بكــل خــلق جميــل، ومــن دنت همتــه وطغت نفــسه اتصف بـكــل خـلق رذيل".

وقــآل رحمه الله:" فالنفوس الشريفة لا ترضى من الاشيــآء إلآ بـإعــلآهــآ، وافـضــلهــآ، وأحمدهــآ عــآقبة.

والنفــوس الدنيئة تحــوم حــولالدنــآءآت، وتقع ع ــليهـآ كمــآ يقع الذباب عــلى الاقـذآرفالنفوس العلية لا ترضى بالظلم ، ولا بالفواحش ، ولا بالسرقة ، ولا بالخـيــآنه؛ لآنهــآ أكــبر من ذلك وأجــل.

والنفــوس المهيمنة الحقيرة الخسيسة بالضد من ذلك".

فـإذآ تــوفر المـرء عــلى اقنـآء الفــضــآئل، وألزم نفسه عــلى التخــلق بالمحــآسن ، ولم يــرض من منقبة الا بـأعـللآهــآ ولم يقف عند فضيلة إلآ وطلب الزيــآدة عليهـآ، واجتهد فيمــآ يحسن سيــآسـة نفسه عــآجــلآ ، ويبقــآ لهــآ الذكر الجميل آجــلآ- لم يلبث أن يبلغ الغــآية من التمــآم، ويرتقي إلــى النهــآية من الكمــآل، فيحــوز السعــآدة الانـســآنية، والرئــآسة الحقيقية ،و يبقى له حسن الثنـآء مؤبـدآ، وجميل الذكر مخلدآ.


9- الصبــر :

فالصبر من الآسس الاخــلآقــية التــي يقــوم عــليهــآ الخــلق الحسن؛ فالصبر يحمل عــلى الاحـتمــآل،وكظم الغيظ، وكف الأذى ،و الحلم، والآنــآة، والرفق، وتــرك الطيش والعجلة.

~وقـل من جـد فـي امر تطلبه****واستصحب الصبر إلا فـاز بالظفر~


10- العفة :

فـهــي تحـتمل عــلى اجتنــآب الرذآئل والقبائح من القول والفعل وتحمل الحياء وهو رأس كل خير، وتمنع من الفحـشــآء ، والبخــل ،والكذب ،والغيبة ، والنميمة.

11- الشجــآعة :

فهـي تحمل عــلى عـزة النفس وابــآءة الضيم وإيثــآر معــآلي الاخــلآق والشيم، وعــلى البذل والندى الذي هــو شجــآعة النفس ، وقـوتهــآ عــلى اخـرآج المحبوب ومفــآرقتــه.


وهــي تحمل صــآحبهــآ عــلى كظم الغيظ ، والحلم؛ فـإنــه بقوة نفسه وشجــآعتهــآ يمسك عنــآنهــآ، ويكبحهــآ بلجــآمهــآ عن النزق والطيش.


12- العدل:

فهــو يحمل على اعتدآل الاخــلآق، وتـوسطهــآ بين طرفي الإفــرآط والتفــريط فيحمل على خلق الجود الذي هو توسط بين البخل والإســرآف ، وعلى خلق التواضع الي هو توسط بين الذلة والكبر، وعلى خلق الشجاعة الذي هو توسط بين الجبن والتهور، وعلى خلق الحلم الذي هو توسط بين الغضب والمهانة وسقوط النفس.

وهــنــآك اسبـــآب عــده لاكتساب حسن الــخلق...منهــآ:.....~

13- تكلف البشـــر والطــلآقـــة، وتجنب العــبوس والتقطيب.
14- التغــآضي والتــغــآفــل.
15- الحلم.
16- الإعــرآض عن الجــآهلين.
17- الترفع عن السباب.
18- الاستهــآنة بالمسئ.
19- نسيان ـإلآذيـــة
20- العـفــو، والصفح ومقــآبلة الاســآءة بالاحســآن.
21- السخاء.
22- نسيان المروف والاحسان على الناس.
23- الرضـآ بالقليل من الناس، وترك مطالبتهم بالمــثــل..[
24- احتســآب الأجــر عند الله عز وجل-..
25- تجنب الغضب.
26- تجنب الجــدآآل.
27- التوآصي بحسن الخلق.
28- قبول النصح الهــآدف ،والنقد البـنــآء.
29- قيــآم المرء بمــآ يسند إلــيه... من عــمــل عــلى اتم وجه.
30- التسليم بالخطاء إذآ وقع..والحذر من تـســويغهـ..


ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~ 747841
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almoslim.7olm.org/index.htm
Mr.SmSm
...::| مشرف القسم العام |::...
Mr.SmSm


نـــوعى : ذكر
الزبون دة سجل يوم : 24/12/2009
مساهمات الزبون دة : 40
نقاط النشاط : 45
التقييم اغانى الزمن الجميل : 3

ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~   ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~ Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 11:32 pm

جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ـإلاسبــآب المفــيدة فــي اكتــسـآب ـإلآخ ـــلآق الحمـيدهـ..]!~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماي ايجي :: القسم العام | General Section :: القسم الإسلامى | Islamic Section-
انتقل الى: